أسئلة شائعة

أسئلة وأجوبة متكررة وشائعة عن السفر والسياحة

كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة بخمس خطوات؟

تحديد الوجهة وتنظيم مسار سير الرحلة

كل شخص بيننا لديه متعة مختلفة في السفر فالبعض منا يستمتع في مشاهدة المناظر الطبيعية فقط والبعض الآخر يستمتع في مشاهدة حضارات الدول الأخرى وبعضهم أيضا يستمتع في زيارة الجزر والاسترخاء بها، لذلك نجد تفاوتا في تقييم بعض المدن بين الناس، فمثلا النمسا وسويسرا سوف تجد فيها طبيعة خلابة لن تجدها في أي مكان في العالم ولكنها ليست مكانا جيدا لمن يبحث عن الحضارة, ومدن مثل نيويورك وشيكاغو هي من أجمل المدن تطورا عمرانيا لكنك لن تجد الاسترخاء فيها، فعندما تعرف ما الذي يمتعك وما هو الذي تبحث عنه تستطيع بسهولة اختيار أفضل وجهة سياحية تناسب رغباتك، وعند اختيار هذه الوجهة يجب عليك تنظيم سير رحلتك بطريقة سهلة وغير متعبة، وذلك من خلال البحث في خريطة الدولة أو الدول التي تريد زيارتها وتحدد خط سير بين المدن التي سوف تزورها بحيث تكون قريبة من بعضها وغير متعبة.

تحديد الوقت المناسب للسفر

عندما تحدد وجهتك يجب أن تعرف أن كل مدينة في العالم لها موسم جميل  ووقت معين للزيارة، فمثلا إذا كنت تريد الذهاب إلى مدينة ميامي الأمريكية لمشاهدة البحر والاستمتاع فيه فعليك اختيار الأشهر المناسبة وإلا سوف تأتيك العواصف والأمطار من جميع الجهات وسوف تضطر للجلوس في فندقك طوال فترة سفرك، ويجب أن تعرف أيضا أن كثيرا من المدن لها مهرجانات سنوية غريبة فمثلا هناك مهرجان رمي البرتقال في مدينة إفرا الإيطالية في شهر فبراير من كل عام, لذلك يجب عليك البحث عن المهرجانات المتاحة في وقت رحلتك للاستمتاع بها.

الحجز المبكر لرحلات الطيران

التخطيط المبكر لأي رحلة مهم جدا فهو يساعدك في اختيار أفضل وأسهل الطرق للبلد الذي تود السفر إليه ويقلل تكلفة الفنادق والطيران بنسبة 40 – 60%, فمعظم شركات الطيران لديها 3 أنواع من التذاكر، اولا التذكرة غير المسترجعة وهذه التذكرة تكون رخيصة جدا بأقل من نصف سعر التذكرة العادية ولكن لا تستطيع استردادها ولا تغيرها،ثانيا التذكرة المسترجعة جزئيا وهذه سعرها يكون أقل من ربع التذكرة العادية ولكن تستطيع تغيرها أو استرداد مبلغ بسيط منها، ثالثا التذكرة المسترجعة وهي أعلى سعر بين التذاكر لكنك تستطيع استردادها أو إلغائها بدون رسوم زائدة، وجميع هذه الأنواع يقل سعرها كلما حجزتها قبل مدة لا تقل عن أربعة أشهر من موعد سفرك،ومن هنا سوف تتاح لك فرصة اختيار أفضل خط سير للبلد الذي ستتوجه إليه بأقل الأسعار.

اختيار مكان السكن المناسب

مكان السكن بالنسبة لي يعتبر من أهم عوامل نجاح أي رحلة،فلذلك يجب عليك اختيار المكان الجيد والمناسب لاحتياجك، وهنا سوف أذكر الخطوات التي تحتاج معرفتها لاختيار أفضل فندق يناسبك، أولا تحديد الأشخاص المسافرين لأن جميع الفنادق تقوم بحساب المبلغ للشخص وهناك بعض الغرف لا تأخذ أكثر من شخصين وإذا كنتم ثلاثة سوف تضطر لحجز غرفة جديدة من نفس الفندق،ثانيا تحديد الموقع المناسب لك للسكن، وهنا أنصح بالعادة بالأماكن القريبة من المعالم أو الشوارع السياحية ولكنها أحيانا تكون غالية وليست بالمستوى المطلوب أو تسكن في مكان بعيد عن الأماكن السياحية لكن يوجد لديك نقطة وصول سهلة لجميع هذه الأماكن مثل محطة قطار أو محطة حافلات قريبة من مكان السكن وأحيانا تكون هذه الفنادق رخيصة ومستواها عالٍ. ثالثا الحجز المبكر من المواقع المعروفة والموثوقة فالحجز عن طريق هذه المواقع يكون أرخص بنسبة 10-20% من الفنادق وتستطيع في هذه المواقع أن تعرف آراء النزلاء وتقييمهم للفندق لتسهل عليك عملية البحث عن المكان المناسب.

عمل جدول يومي للأماكن السياحية

تنظيم الوقت في السفر هو أهم نقطة لنجاح أي رحلة والاستفادة من جميع ما تقدمه المدينة لك،  فكل مدينة لها معالم سياحية خاصة بها ويختلف الوقت من معلم لآخر. فبعضها سوف يأخذ منك أكثر من 4 ساعات وبعضها سوف يأخذ نصف ساعة،فيجب عليك تنظيم وقتك للاستفادة منها وعدم تضييع أي وقت ويجب عليك أيضا معرفة أوقات الأماكن السياحية قبل خروجك من الفندق فمعظمها تغلق أبوابها في ساعات مبكرة أو أنها تحتاج إلى حجز مسبق، ويفضل سؤال الفندق أو مكان السكن عن الأماكن التي تريد الذهاب إليها قبل خروجك من الفندق فمن الممكن أن تكون مغلقة للصيانة أو أنه ليس الوقت المناسب لزيارتها.

ملاحظة مهمة: لا تجعل كل همك زيارة أكبر عدد من الأماكن السياحية لكن اختر مايناسبك واستمتع بهذه الأماكن.

أخطاء يجب تجنبها عند السفر للسياحة

الحفاظ على جواز السفر

عند قيامك باتخاذ قرار السفر للسياحة لاول مرة قد تكون ما زلت لم تدرك اهمية الحفاظ على جواز سفرك اثناء رحلتك السياحية. عليك الانتباه الى ان وثيقة السفر الخاصة بك هى لا تقل اهمية عنك شخصيا فى اثبات هويتك فى اى بلد سياحى انت غريب فيها. وبالتالى يجب ان تحمله معك فى اى مكان تذهب عليه اثناء سفرك وتذكر ان بدون وثيقة جواز السفر انت تعتبر مجهول الهوية وهو الشىء الوحيد الذى سوف يثبت هويتك كمواطن سياحي فى اى بلد اجنبى خاصة فى اوقات الحروب واعمال الشغب التى تسود اغلب دول العالم مؤخرا. ايضاً من خلال وثيقة جواز السفر سوف تساعد سفارة بلدك على الوصول إليك ومساعدتك فى اى وقت. فيجب عليك جمل وثيقة جواز السفر دائما اينما تذهب لتجنب تلك المواقف التى يمكن ان تعرضك للمسائلة القانونية فى اى بلد اجنبى.

الحصول على تأمين السفر

التأمين على السفر مفيد للغاية عندما كنت تواجه حالات الطوارئ الطبية أو أي نوع آخر من حالات الطوارئ اثناء السفر للسياحة.او في حالة فقدان الأمتعة الخاصة بك، وقوع حادث الذي يقيد سفرك او يتسبب فى إلغاء الرحلة، الهجمات الإرهابية …إلخ. ان تأمين السفر سوف يعمل كمساعد كبير فى تلك الظروف والمواقف. كذلك تطلب معظم البلدان تأمين طبي إلزامي على الأقل. فيجب عليك للحصول على رحلة سياحية ناجحة الحصول على تأمين السفر لتجنب تلك المواقف.

حمل النقود والعملات المحلية

إذا كنت تسافر إلى وجهه سياحية فى اى بلد أجنبي، يجب أن تحمل دائماً النقوج والعملات المحلية لتلك البلد. وذلك منعا للتعرض للمواقف السيئة التى تعيق تمتعك برحلتك السياحية مثل ان تجد أجهزة الصراف إلى أو بطاقة الائتمان الدولية قد لا تعمل في كل مكان. أيضا، يجب أن تكون على دراية حول استخدام طرق الدفع في مختلف البلدان قبل أن تبدأ الرحلة.

البحث عن وجهتك السياحية

عندما تجد وقت فراغ قبل قيامك بالسفر للسياحة فى اى بلد اجنبى يجب انتهاز الفرصة فى أوقات الفراغ واخذ جولة على الانترنت وعمل سيرش على تلك البلد. دائما قبل السفر الى اى بلد قم بالقراءة حول البلد الذي تقوم بزيارته. من خلال الانترنت يمكنك لمعرفة المزيد عن البلد، واللغات المستخدمة، الأغذية والثقافة من بين أشياء أخرى حتى لا تشعر اثناء سفرك بالغربة او الارتباك والتوتر.

أمتعة السفر

يجب عند السفر للسياحة الانتباه الى امتعة السفر التى سوف تصطحبها معك فى رحلتك. يرتكب معظم المسافرون الجدد خطا كبير وهو اخذ امتعة سفر كثيرة . عليك الانتباه الى ان اثناء سفرك سوف تقوم بالتسوق وشراء الكثير من الاشياء والاغراض والهدايا. وفى هذه الحالة سوف تزيد حمولة الامتعة وتكون قد تعدت الحد الاقصى للوزن على الخطوط الجوية وفى هذه الحالة سوف يكون عليك دفع مبالغ كبيرة من المال على الامتعة الزائدة عن الحمولة . لذلك يحب عليك تطبيق سياسة حزمة السفر الذكية او الانتباه على جعل حمولة امتعة السفر خفيفة.

أهم المعلومات قبل السفر إلى ماكاو

أين تقع ماكاو ؟

تقع مدينة ماكاو على بعد حوالي 64 كيلو متر من مدينة هونغ كونغ الصينية المجاورة لها . وتتكون من أربعة مناطق رئيسية وهي شبه جزيرة ماكاو التي تعد موطنا للمركز التاريخي لماكاو ، وجزيرة تايبا ، وجزيرة كولونى ، بالاضافة الى منطقة كوتاي وهى موطن قطاع كوتاي وتضم معظمها منتجعات الكازينو .

كيفية الوصول الى ماكاو

الطريقة الأكثر شيوعا للوصول إلى ماكاو هي عن طريق العبارة عبر مدينة هونغ كونغ المجاورة حيث تستغرق رحلة العبارة ساعة واحدة كما أن هناك خياران حيث تقوم شركة العبارات بالسفر مباشرة إلى محطة العبارات في شبه جزيرة ماكاو كل 15 دقيقة ، وتسافر شركة العبارات الأخرى كوتاي جت مباشرة إلى محطة كوتاي كل 30 دقيقة ، كما يوجد في ماكاو أيضا مطار دولي خاص يقوم بتشغيل رحلات جوية من وإلى البلدان المجاورة في آسيا .

ما اللغة التى تتحدث بها ماكاو ؟

اللغتان الرسميتان لماكاو هما الكانتونية وهى لغة من اللغات الصينية بالاضافة الى اللغة البرتغالية ومع ذلك ، فان اللغة الكانتونية هي اللغة الأكثر شيوعا من قبل السكان المحليين فى ماكاو . كما أن اللغة الإنجليزية أيضا مفهومة على نطاق واسع ومع ذلك إذا كنت تستخدم سيارات الأجرة قد يكون من الأفضل لك البحث عن العنوان الصيني للمكان على محرك البحث جوجل وعرضه على سائق الأجرة .

العملة المتداولة فى ماكاو

تمتلك مدينة ماكاو عملة خاصة بها ألا وهى عملة باتاكا وفي الواقع باتاكا هو الاسم البرتغالي للدولار . حيث يستخدم الجميع ويقبل دولار هونج كونج في ماكاو . كما ان البقشيش ليس عادة ضرورية ، ولكن فى بعض المطاعم يتم اضافة رسوم للخدمة 10 % .

الأماكن التى يمكنك رؤيتها فى ماكاو

تعرف ماكاو بأنها مدينة الالعاب والترفيه فى أسيا ، ولكن هناك أكثر بكثير فى هذه المدينة الرائعة منها مثلا الكازينوهات التى تمتلكها فانها حقا واحدة من أكثر الأماكن سحرا فى اسيا  وذلك بعد أن كانت مستعمرة برتغالية رسمية لأكثر من 400 عام ، أما الان فهى المكان الوحيد في العالم الذى يمتلك مزيج متميز من الثقافة الشرقية والغربية ومزيج فريد من الثقافة الصينية الغنية والتراث البرتغالي . يمكنك المشي في شوارع ماكاو الجميلة بالاضافة الى زيارة مواقع التراث العالمي فيها الذى يندرج فى قائمة اليونسكو ، حيث تضم اكثر من 20 موقعا تاريخيا . فتجد الكنائس البرتغالية الكاثوليكية الجميلة والمعابد الصينية القديمة . كما يمكنك زيارة المنتجعات الفندقية المذهلة التى تتمتع بالهندسة المعمارية الساحرة .

أفضل وقت لزيارة ماكاو

أفضل وقت لزيارة مدينة ماكاو هو بين شهرى أكتوبر وديسمبر  حيث يكون الطقس أكثر اعتدالا . ولكن في أشهر الصيف غالبا ما ترتفع درجات الحرارة حيث يميل معظم الناس إلى البقاء في تكييف الهواء البارد للتخلص من حرارة الجو الشديدة . كما يجب تجنب زيارة ماكاو في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية حيث يكون وقت الذروة حيث يكون زيارة المواقع الشعبية مثل روينز بولس وساحة سينادو والمركز التاريخى لماكاو فى نهاية الاسبوع فكرة مستحيلة حيث تجد الشوارع الضيقة تفيض بالسائحين والزائرين وخاصة من البر الرئيسى للصين لذلك تعد ماكاو رسميا أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم.

المأكولات المحلية

إذا كنت ترغب في محاولة تذوق الماكولات المحلية ، فعليك التوجه الى المقاهي أو المطاعم المحلية بدلا من الفنادق . حيث يجمع مطبخ ماكاني مزيج من المكونات البرتغالية والصينية على حد سواء . في حين أن مطعم ماكاو يحتوي على مأكولات برتغالية أو صيني في كل زاوية من الشوارع تقريبا ، فإن إيجاد المطاعم التي تقدم أطباق ماكاني التى هى مزيج من المكونات البرتغالية والصينية أكثر صعوبة . ولكن فى كلا الحالات فى ماكاو سوف تتذوق اجمل الاطباق المحلية اللذيذة .

سافروا ترافيل للسياحة

  •   السنبلاوين , الدقهية , مصر

  •    رقم الجوال: 01090800531 2+

  •    info@safrotravel.com

         

معرض الصور

اتصل بنا

© 2017 تطوير وتنفيذ safrotravel.com - م. خالد صدقي